صحة

أفضل وقت لقياس الوزن ؟

أفضل وقت لقياس الوزن ؟

الكثير يحرص على قياس الوزن باستمرار لتفادي زيادة الجسم خاصة الرياضيين، وذلك يرجع لمتابعة ثبات الوزن أو معرفة النتائج التي تم الوصول إليها بعد اتباع حمية غذائية معينة، ولكن قد يخطئ البعض في اختيار الوقت المناسب  لقياس الوزن خاصة بعد تناول الطعام مباشرة، والذي يؤدي إلى إعطاء وزن وهمي، لذلك يتساءل الكثير عن ما هو أفضل وقت لقياس الوزن؟

تحذير خطير.. نصف البشرية سيعاني من هذا المرض بحلول عام 2035 | مصراوى

يوضح الدكتور أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية، في تصريح لـ “بوابة الأهرام” أن قياس الوزن  يساعد في متابعة أي تغيرات تحدث بالجسم، وفي الانتباه أيضًا للنظام الغذائي الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم والوزن، وبالتالي يساعد في الحصول على أفضل نتيجة بقياس الوزن.

كما يمكن أن يتقلب الوزن على مدار اليوم، وبالتالي يمكن الحصول على قياس غير صحيح في حالة قياس الوزن خلال وقت متأخر من اليوم، وللحصول على نتيجة أكثر دقة ينصح بقياس الوزن في الصباح الباكر وتحديدًا بعد الاستيقاظ من النوم وإفراغ المثانة، حيث أن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الوزن، منها أنه  في حالة تناول الطعام فقد يؤثر على وزن الجسم الحقيقي على عكس قياس الوزن بعد الاستيقاظ من النوم، حيث لم يتم تناول أي أطعمة أو مشروبات خلال فترة الليل، كما تعد ممارسة مجهود شاق، سواء في الرياضة أو أي نشاط يمكن أن يؤثر على الوزن بشكل مؤقت.

أفضل وقت في اليوم لوزن الجسم

قال الدكتور ميرت إيروجول، طبيب السمنة في مدينة نيويورك، والدكتور نيل فلوك، جراح السمنة في ولاية كونيتيكت، إنه من الأفضل أن يزن الشخص نفسه بعد استيقاظه من النوم وذهابه إلى الحمام أو قبل ذهابه، حيث يفضل أن يزن نفسه قبل تناول أكل أو شرب، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

وبما أن  وزن الجسم يمكن أن يتغير على مدار اليوم، لذلك فإن الوقوف على الميزان في نفس الوقت أمر مهم لتتبع التقدم بدقة، حيث قال الدكتور إيروجول: “يمكن أن يتقلب الوزن خلال اليوم، لذا من الجيد اختيار نفس الوقت كل يوم لوزن الجسم”.

نصائح لاختيار الوقت الأفضل لوزن الجسم 

ومن النصائح لاختيار الوقت الأفضل لوزن الجسم والذي يساعد على مزيد من نقصان الوزن، أضاف الدكتور فلوش لموقع” Yahoo Life ” قائلا: عندما تستيقظ في الصباح، تشعر بالجفاف لأنك لم تشرب الماء أثناء الليل ثم تذهب إلى الحمام وإذا كانت لديك حركة أمعاء، فقد تخسر ربع رطل آخر مقابل رطل من ذلك.

ومن ناحية أخرى أظهرت العديد من الدراسات أن متابعة وزن الجسم بشكل منتظم يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الأشخاص الذين قاموا بقياس وزنهم يوميًا شهدوا فقدانًا أكبر للوزن مقارنة بالأشخاص الذين لم يتتبعوا المقياس بانتظام.

أسوأ وقت لقياس الوزن

بعد التعرف على أفضل وقت لقياس الوزن، من الأفضل أيضا معرفة بعض الأوقات التي لا ينصح فيها بقياس الوزن لأن النتيجة لن تكون دقيقة، وهذه الأوقات كالتالي:

  1. يفضل الامتناع تماما عن وزن الجسم بعد تناول الوجبات  والسوائل مباشرة، لأن الأطعمة قد تؤدي إلى تغيرات في الوزن وتسبب زيادته وشرب الماء يكسب الجسم وزن الماء.
  2. الامتناع عن الوزن بعد ممارسة التمرين أو النشاط البدني، لأنه يسبب التغيرات في الوزن.
  3. فترة الدورة الشهرية،  يجب على المرأة تجنب قياس الوزن في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وأثنائها، حيث أن التغيرات الهرمونية خلال هذا الوقت يمكن أن تؤثر على الوزن.

قواعد لقياس الوزن

1. قياس الوزن مرّة واحدة أسبوعيًا.

2. تثبيت بعض العوامل المؤثرة مثل قياس الوزن بدون حذاء أول مرّة فيجب القياس بدون حذاء في كل مرّة، كذلك يجب القياس في نفس الوقت أسبوعيًا واستخدام الميزان ذاته في كل مرّة، وهكذا.

3-  وضع الميزان في مكان صحيح، من خلال وضعه على أرض صلبة ومستوية، وتجنب وضعه على السجاد أو الأرضيات غير المستوية، كما ينبغي الوقوف في وسط الميزان على كلتا القدمين معًا والبقاء في وضعية ثابتة لحين الحصول على النتيجة النهائية للوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى