رياضة

دراسة تقول ان قوة العضلات تقلل احتمالات الإصابة بالزهايمر والشلل الرعاش

دراسة تقول ان قوة العضلات تقلل احتمالات الإصابة بالزهايمر والشلل الرعاش

تعد العضلات درعًا واقيًا للجسم يحميه من العديد من الأمراض، خاصة تلك التي تصيب الدماغ، فبزيادة الكتلة العضلية، يمكننا تعزيز الأداء البدني، والوقاية من الأمراض المزمنة، وتحسين المزاج، وحتى زيادة الثقة بالنفس. لذا، فإن الاهتمام بتدريب العضلات ليس مجرد موضة عابرة، بل هو استثمار في الصحة والعمر المديد.

وأكدت دراسة صينية حديثة أن العضلات القوية تعمل كدرع يحمي الدماغ من أمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش. وقد كشفت الدراسة عن ارتباط وثيق بين تكوين الجسم وصحته، حيث إن زيادة الكتلة العضلية تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض العصبية.

ووجدت الدراسة، التي أجراها فريق بحثي من جامعة سيشوان الصينية، أن توزيع الدهون في جسم الانسان يقترن ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر والشلل الرعاش  المعروف بمرض (باركنسون).

كم تستغرق مدة بناء العضلات للرجال وما هي العوامل المؤثرة في بنائها؟ - صحتي24

العضلات القوية تقلل احتمالات الإصابة بالأمراض

وشملت الدراسة متابعة الحالة الصحية والتكوين الجسماني لأكثر من 400 ألف شخص بالغ في متوسط العمر على مدار عشر سنوات، وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو لديهم كميات كبيرة من الدهون في منطقة الوسط والذراعين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالزهايمر والشلل الرعاش.

وتوصل الباحثون إلى أن قوة العضلات تعتبر من العوامل التي يمكن أن تساعد في الحد من احتمالات الإصابة بهذه الأمراض. وأكد رئيس فريق الدراسة أن تحسين التكوين الجسماني بشكل عام يقلل فرص الإصابة بالمرض.

وهو ما أكده الدكتور ملهم محمود، أستاذ جراحة العظام والمفاصل بكلية طب القصر العيني، بجامعة القاهرة، في تصريح لـ”بوابة الأهرام” أن تمارين زيادة الكتلة العضلية أو ما يعرف بتمارين القوة يساعد على  تعزيز اللياقة العضلية وبناء العضلات، وتقي من فقدانها الطبيعي مع التقدم في العمر.

وأضاف: يمكن أن يكون لزيادة الكتلة العضلية فوائد صحية للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل السمنة، السكري، أو أمراض القلب. ويوصى بالقيام بتمارين زيادة الكتلة العضلية يوميًا على الأقل خلال الأسبوع بحيث يتضمن ساعة من النشاط البدني اليومي، مع الاهتمام بمنح الجسم فترات استراحة بين التمارين للتعافي وبناء العضلات.

تقوية العضلات

احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز العصبي 

وكشفت الدراسة التي نشرها الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين لديهم نسب عالية من الدهون في منطقة البطن تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز العصبي بنسبة 13%، وبالمثل فإن الأشخاص الذين لديهم دهون مرتفعة في الذراعين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 18%، كما أن زيادة الدهون في البطن والذراعين تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

وأثبتت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين يتمتعون بقوة جسمانية وعضلية تتراجع لديهم مخاطر الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 26%.

فوائد الاهتمام بالكتلة العضلية

ويعتبر الاهتمام بزيادة الكتلة العضلية فوائد صحية متعددة منها زيادة حرق السعرات الحرارية وتعزيز الأداء البدني والوقاية من الأمراض المزمنة، وهي تساعد أيضًا في تقوية العظام وتحسين مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابات، بالإضافة إلى تحسين المزاج والصحة النفسية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى